يختص هذا المنتدى ببحث مواضيع في الجغرافيا العامة ومواضيع نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قارة أسيا: (البناء الجيولوجي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
(شفاء عبدالقادر)

avatar

المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: قارة أسيا: (البناء الجيولوجي   الجمعة أغسطس 12, 2011 12:10 pm

قارة أسيا: (البناء الجيولوجي)
يختلف علماء الجيولوجيا في تكوين بنية اسيا. ولكن هناك اربع حقائق كبرى يتفقون عليها تقريبا وهي :
1- ان هناك كتلا قديمة في جنوب اسيا ,يعتقدون انها اجزاء من قارة قديمة تعرف بقارة (جندوانا).وترجع هذه الكتل القديمة في عمرها الى الزمن الأركى .وهي شديدة الصلابة وعظيمة المقاومة لحركات الالتواء. وتتركب من انواع الصخور النارية القديمة والمتحولة كالجرانيت والنيس. وقد تأثرت هذة الكتل في تاريخها الطويل بعوامل النحت والارساب .فتعرض سطحها لتشكيلات عديدة بسبب ذلك ,وانخفضت مرتفعاتها. بينما تجمعت الرواسب في منخفضاتها.وقد تتعرض هذة التكوينات الرسوبية السطحية للتموج بسبب الحركات الارضية, ولكن الصخور الاصلية التي يتركب منها اساس هذة الكتل قد تتكسر ولكنها في الغالب لا تلتوى ,وتتمثل هذة الكتل القديمة في هضبة بلاد العرب .وهضبة الدكن ,وكلاهما ينحدر نحو الشمال الشرقي وتغطي اطرافهما رواسب فيضية حديثة ارسبتها انهار(دجلة)و(الفرات)فيما يختص بالهضبة العربية ,و(السند)و(الكانج)و(براهمابوترا)فيما يتعلق بهضبة (الدكن)
2- يقابل هذة الكتل القديمة الجنوبية كتل قديمة اخرى في الشمال.تتركب هي الاخرى من صخور نارية قديمة ومتحولة .وتقع احداها في الغرب ,وتعرف بكتلة الرصيف الروسي الذي يكون اساس السهل الاوروبي,وتقع الثانية في الشرق وتعرف باسم قارة(انجارا) القديمة, وهي تكون اساس اراضي سبيريا.
3- مجموعة من السلاسل الجبلية الالتوائية , تكون اعظم واضخم مرتفعات اسيا,وقد تكونت في احدث فترات تكوين الجبال في اثناء الزمن الثالث ,حين تكونت سلاسل الالتواءات العظمى في العالم, كسلاسل الالب في اوروبا,و(الروكي)في امريكا الشمالية ,و(الانديز) في امريكا الجنوبية ,و(اطلس)في شمال غرب افريقيا ,وتشتمل هذة المرتفعات الحديثة في اسيا على جبال اسيا الصغرى,والامينيا, وهضبة ايران, و(بامير)وسلاسل (الهيمالايا) و(كراكورم) ومرتفعاتغرب (بورما)
4- اما باقي اسيا فيتكون من صخور رسوبية ترجع الي الزمن الاول والزمن الثاني . وقد التوت هذه التكوينات الروسوبية القديمة في عصور اقدم من عصور الزمن الثالث التي التوت خلالها الجبال الحديثة في الحركة الالبية .واهم الحركات الالتوائية القديمة حركتان:احداهما-وهي الاقدم-حركة الالتواءات((الكاليدونية))وقد حدثت في نهاية العصر السيلوري وفي العصر الديفوني.اما الثانية ,وهي حركة الالتواءات ((الهرسينية))فقد حدثت في اواخر العصر الكربوني وفي العصر البرمي. وهذة الالتواءات القديمة ولو انها تناولت صخورا رسوبية, الا ان قلبها يتكون من صخور نارية اركية ويوجد بين هذة الالتواءات القديمة احيانا كتل صغيرة نسبيا من الصخور الاركية القديمة اكبرها كتلة جنوب الصين.
ولقد تقدم الجيولوجي السويسري (اميل ارجاند) بأراء تختص ببناء قارة اسيا تتفق الي حد كبير مع الحقائق الاربعة سالفة الذكر ,فهو يذكر ان القارة تتركب مما يأتي:
_رصيفان قديمان في الجنوب هما: شبة جزيرة العرب.وشبة جزيرة الهند.
_اربعة ارصفة قديمة في الشمال هي: الرصيف الروسي .وانجارالاند ,وكتلة (سرنديان)ثم الكتلة الصنية.
_ شريط عريض من الصخور الحديثة الالتواء.
_ مساحة اخرى واسعة تتكون في الغالب من صخور رسوبية ترجع الى الزمن الاول ,وقد التوت بفعل حركات ارضية حدثت قبل حركة الالتواءات الالبية.
(مظاهر السطحSmile
يقسم سطح اسيا الي اربعة أقسام وهي:1-اقليم السهول المنخفضة في شمال وغرب اسيا 2-اقليم المرتفعات والهضاب الوسطى3- الهضاب الجنوبية 4-السواحل الشرقية وسلاسل الجزر المحيطة بها.
السهول المنخفضة في شمال وغرب اسيا:
تقع هذه السهول الي الشمال من نطاق المرتفعات الوسطى. ويمكن اعتبارها امتدادا طبيعيا للسهل الاوروبي في روسيا إذ ان الجبال اورال التي يبلغ ارتفاعها نحو 1500 متر, والتي تمتد بين السهل الروسي والسهل السيبيري ,ليست حاجزا منيعا يقف أمام الاتصالات الطبيعية والبشرية بينهما ,فهناك الكثير من الممرات المنخفضة التي تخترق تلك الجبال, كما تشقها في الوقت الحاضر نحو اربعة خطوط للسكك الحديدية. وتتركب هذة السهول الشمالية والغربية من امتدادات واسعة من تكوينات رسوبية غير ملتوية .ويبدو القسم الغربي منهااكثر انبساطا وانخفاضا, وهو ينقسم الي حوضين منخفضين شمالي وجنوبي ,يفصل بينهما هضبة او سهول أكثر ارتفاعا تعرف باسم سهول القرغيز العليا ,التي تمتد مستعرضة وتربط بين هضبة (تورجاي)او السفوح الجنوبية لجبال اورال ,بين مقدمات مرتفعات (ألطاى)و(تيان شان).
وتنصرف مياه الحوض الشمالي الى نهر(أوب) ونظرا لشدة انبساط هذا السهل واستوائه, فان مياه نهر (اوب) تجري فية بطيئة عاجزة عن حمل حمولتها من الرواسب ,وكثيرا ما تفيض على الجانبين مكونة لمستنقعات,وترسب فوق مساحات واسعة رواسبها الفيضية.
اما الحوض الجنوبي اما الجنوبي الغربي فيعرف باسم السهل الطوراني, وينحدر انحدارا عاما نحو الشمال الغربي الي منخفض بحر ارال ,الذي يكون منطقة تصريف داخلي للمياة التي يأتي بها نهرا(سرداريا)و(اموداريا),حين ذوبان الثلوج المتراكمة فوق هضبة (بامير) ومرتفعات (تيان شان) ويفضل بين السهل الطوراني ومنخفض بحر قزوين منطقة مرتفعات نسبيا تعرف باسم هضبة (اوست يورت) في الشمال ,وفي الجنوب صحراء(كاراكوم)بلاد التركمان.
هذا ويضيق القسم الشمالي والشمالي الشرقي من الإقليم السهلي الكبير الى الشرق من حوض نهر اوب تدريجيا كلما اتجهنا شرقا ,وذلك بسبب امتداد المرتفعات الوسطى تجاه الشمال الشرقي ,كما تاخذ الشكل الهضبي في الشرق, ويبرز علي سطحها بعض القمم البركانية وتنصرف مياه هذة السهول الشمالية بواسطة عدد كبير من الانهار الصغيرة والكبيرة , واهمها نهر (ينسي) ونهر (لينا), وهما يتبعان من الإقليم الجبلي في الجنوب فيما بين بحيرتي بيكال وبلكاش, ويتصل احد روافد نهر(ينسي) وهو المعروف باسم نهر (انجارا) ببحيرة بيكال .وينبع نهر لينا من اقليم بحيرة بيكال ايضا.
وتجري انهار سبييريا الثلاثة الكبرى , وهي اوب وينسي ولينا ,نحو الشمال لتصب في المحيط المتجمد الشمالي ,وعندما يذوب الجليد في فصل الصيف ,تفيض هذا الانهار مكونة لمستنقعات شاسعة ,خاصة وان ذوبان الثلوج يحدث تدريجيا من الجنوب الى الشمال.
اقليم المرتفعات والهضاب الوسطى:
اهم ما يلاحظ علي شكله العام انه يمتد علي هيئة نطاق مرتفع عظيم من اسيا الصغرى عبر ايران حتى هضبة بامير ومن عقدة بامير تنتشر الجبال على هيئة مروحة, تغطي معظم وسط وشرق اسيا. ويتكون الاقليم من مجموعة من السلاسل الجباية العالية تحصر بينها هضابا وسهولا مرتفعة . وانحدار السطح العام لهذة المرتفعات نحو السهول الشمالية ,ولهذا فأننا لا نعجب اذا راينا ان مستوى سطح هضبة بامير وهضبة التبت يعلو كثيرا عن مستوى بعض السلاسل الجبلية في شمالها,كجبال تيان شان والطاى.
وتتميز سلاسل جبال اسيا عن غيرها من السلاسل الجبلية الالتوائية الحديثة المعاصرة لها في قارات العالم الاخرى بانها اعلى واضخم. وهي قد تكونت ورفعت في مكان بحر قديم يدعى( تيش ) , وكان يمتد عبر العالم من الغرب الي الشرق بين كتل القارات القديمة الجنوبية منها والشمالية ,ولذلك فاننا نجد العلاقة واضحة بين هذة السلاسل الجبلية الحديثة في اسيا, وبين الجبال الالتوائية الحديثة في جنوب اوروبا ,اذ انها تمتد على طول محور التواء واحد من الغرب الى الشرق ومناطق الانفصال بينهما تتمثل في بحر ايجة والبحر الاسود وبحر قزوين وما حول تلك البحار من اراضي منخفضة. وهذة المناطق تمثل في الواقع اجزاء هابطة من القشرة الارضية بفعل الحركات التكتونية.
ورغم ذلك فانه يمكن تتبع العلاقة بين خطوط الالتواءات في كل من اسيا وأوروبا عبر هذة المناطق الهابطة.فمثلا نجد ان جبال البلقان في بلغاريا تمتد اسفل ميلة البحر الاسود في ركنة الشمالي الغربي ,ثم تظهر في شبه جزيرة (القرم), وتمتد عبر بحر ازوف الي سلاسل جبال القوقاز ثم تختفي تحت مياة بحر قزوين الضحلة, وتظهر في شرقه في سلسة جبال(كوبت طاغ) التي تتصل شرقا بجبال (هندوكوش). كذلك يمكن ربط السلاسل الجبلية في اسيا الصغرى. بمرتفعات اليونان والبلقان عبر جزيرة كريت وسلاسل الجزر اليونانية, التي تمثل القمم العليا للمرتفعات القديمة الهابطة.
ويحسن بنا قبل ان نوضح وضع ومناطق امتداد الجبال الالتوائية الحديثة في اسيا ,ان نشير الى ان اى تغير نراه في سير واتجاه هذة السلاسل الجبلية او في تشعبها وتفرعها ,أنما يرجع الي اعتراض مناطق صلبة تتركب من الصخور القديمة وقفت حجر عثرة وقاومت اتجاه خطوط الالتواءات ,كمناطق الهضاب القديمة في اسيا الصغرى و ايران وهضبة الدكن ويونان,والتبت وحوض تاريم ,ومنغوليا وغيرها .فمثلا قد أدى اعتراض هضبة الدكن لامتداد جبال (زاجروس) نحو الشرق ,الى تحولها شمالا في جبال (سليمان) واعتراض هضبة (يونان) لمجموعة سلاسل (الهيمالايا) أدى الي تحولها الي اتجاه الجنوب في بورما, وشبة جزيرة الهند الصنية .وهكذا نجد في كل حالة تقريبا يتغير معها اتجاه السلاسل الالتوائية الحديثة ,اشارة الي وجود مناطق تتميز بتركيب صخري صلب قديم ,قاوم سير واتجاه الالتواء.
اذا بدانا بتتبع هذة المرتفعات من الغرب مناسيا الصغرى نجدها تتكون من مجموعة سلاسل بنطس في الشمال التي تشرف على البحر الاسود ومجموعة سلاسل طوروس التي تشرف على الركن الشمالي الشرقي للبحر المتوسط وسهول سوريا ,وتحصر هذة السلاسل بينها هضبة الاناضول التي ترتفع وتضيق تدريجيا, حيث تقترب وتلتقي السلاسل الشمالية والجنوبية معا في عقدة ارمينيا والي الشرق من عقدة ارمينيا تتفرع خطوط الالتواءات وتحصر بينها هضبة ايران وتعرف المرتفعات الشمالية في جنوب بحر قزوين باسم جبال البورز التي تمتد شرقا في جبال هندوكوش وهناك لسان جبلي يتصل بهذة السلسة الأخيرة وهو سلسة جبال كوبت طاغ وتعرف السلاسل الجنوبية (جنوب هضبة ايران )باسم سلاسل زاجروس وتمتد في اتجاه شرقي على طول ساحل مكران الي بلوخستان ,ثم تعترضها هضبة الدكن القديمة الصلبة .فتتحول سلاسل الجبال نحو الشمال باسم جبال كرنار حتى ممر بولان في بلوخستان ,ثم تواصل سيرها شمالا باسم جبال سليمان وتلتقي هذة الجبال بمرتفعات هندوكوش في هضبة بامير اعلي هضاب العالم . وتقع هذة الهضبة في شمال الهند, وتفصل بين حوض نهر تاريم وحوض نهر اموداريا ,وتعترض الطريق المباشر بين اقليم الشرق الاوسط والصين وتخترقها عدة ممرات ولكنها مرتفعة, اذ يتراوح ارتفاعها بين 5000-5300 متر (15-16 الف قدم ) ولهذا فإنها قليلة الاهمية لصعوبة اختراقها كما تقفلها الثلوج المتراكمة في قسم كبير من السنة . والى الشرق من هضبة بامير تتفرع اربع سلاسل جبلية رئيسية هي الهيمالايا وكراكورام وكون لون وتيان شان وتعتبر سلاسل جبال الهيمالايا اعظم هذة السلاسل,وتتكون من عدد من السلاسل تمتد متوازية ,وإحدى هذة السلاسل مكونة من صخور بلورية قديمة ,ولهذا قاومت عوامل التعرية ,واحتفظت بارتفاعها الشاهق في قمة افرست التي يزيد ارتفاعها عن 8848م وقمة تشنجنجا وارتفاعها 7450م.

وتنتهي سلاسل الهيمالايا في شمال شرق الهند نحو الجنوب ,بسبب اعتراض عضبة يونان القديمة لها وتكون مجموعة من السلاسل الجبلية, تلك السلاسل التي تمتد متجاورة في امتدادات طولية من الشمال الى الجنوب وتحصر بينها وديانا أخدودية وعرة. تجري فيها المجاري العليا للانهار الرئيسية في الهند الصينية والصين ,كأنهار ايراوادى وسالوين وميكونج ويانج تسي وتعرف السلسة الرئيسية في غرب بورما باسم اركان يوما هذة السلسة التي تمتد غرب دلتا نهر ايراوادى ثم تهبط في خليج بنغال ,وتظهر قممها في سلاسل جزر اندمان ونيكوبار ثم في جزيرة سومطرة وجاوة ,ومجموعة جزر اندونيسيا الممتدة على طولها. وتقع هضبة التبت الشاهقة الارتفاع الى الشمال من جبال الهيمالايا. وتنحصر بينها وبين جبال كون لون وهي لا تمثل مسطحا مستويا, بل تخترقها مجموعها من السلاسل الجبلية تحصر بينها احواضا منخفضة تشغلها بحيرات .ومن هضبة التبت وسفوح الهيمالايا الشمالية ينبع نهر السند وفرعه الرئيسي المسمى ستليج ويخترق سلاسل الهيمالايا بخوانق رائعة. وينبع نهر براهمابوترا قرب منابع نهر السند ,وهو بعد ان يتجه شرقا يخترق الهيمالايا ويتصل بنهر الجانج في دلتاه.
ومن الظاهرات التي تسترعي النظر اختراق هذة الانهار لمرتفعات الهيمالايا .ويمكن تعليل هذة الظاهرة بان ذلك قد حدث نتيجة لاسر نهري في منطقة تقسيم المياه على جانبي الهيمالايا او ان هذة الانهار كانت موجودة قبل تكون الهيمالايا ,أي انها انهار سالفة او مناضلة ثم نشطت في نحت وتعميق مجاريها اثناء ارتفاع الهيمالايا التدريجي, فظلت الصلة قائمة بين مجاريها العليا والدنيا .خاصة وان ارتفاع الهيمالايا التدريجي, كان يصاحبه ايضا زيادة تدريجية في كمية التساقط, وبالتالي نشاط اكبر في عمليات التعرية. ويبدو ان هذا الافترض الاخير هو الأصح, اذا راعينا طبيعة الخوانق العميقة التي شقتها هذة الانهار عبر سلاسل الهيمالايا.
اقليم الهضاب الجنوبية:
ويتمثل في هضبة بلاد العرب وهضبة الدكن,وهضبة الهند الصينية (يونان)
(أ)هضبة بلاد العرب :عبارة عن هضبة قديمة,تتكون من صخور نارية ومتحولة,تغطيها طبقات رسوبية احدث ,تتكون من الحجر الرملي والجيري ,وتبدو الصخور القديمة ظاهرة في نطاق المرتفعات المشرفة على البحر الاحمر. وهذا النطاق هو اكثر اجزائها ارتفاعا وهو يمثل حافة الاخدود هورست الذي يشغله البحر الاحمر .ويقابله على الجانب الافريقي نطاق اخر يمثل الحافة الغربية للاخدود. وتبلغ مرتفعات البحر الاحمر ذروتها في الجنوب في جمهورية اليمن .وكذلك في القسم الشمالي المعروف باسم جبال مدين وفي كلا القسمين يتجاوز الارتفاع2400م.اما القسم الاوسط منها ,وهو جبال الحجاز,فانه اقل ارتفاعا اذ يصل اعلي أجزائه الي 1500م.
وينحدر سطح شبة الجزيرة العربية من هذة المرتفعات الغربية انحدارا شديدا نحو ساحل البحر الاحمر, الذي يعرف باسم ساحل تهامة , وينحدر انحدارا سهلا نحو الشمال الشرقي الي الخليج العربي ,والي وادي نهر الفرات, وذلك باستثناء منطقة عمان في الركن الجنوبي من شبة الجزيرة ,فهي اقليم جبلي تبرز فيه مرتفعات أعلاها الجبل الاخضر ويبلغ ارتفاعه3015م.
وتعتبر المرتفعات الغربية منطقة تقسيم مياه بين ما ينحدر نحو البحر الاحمر ,وما ينحدر نحو الشرق. والمجاري التي تنحدر نحو البحر الاحمر قصيرة وسريعة الجريان ,ولكن بعضها على جانب كبير من الاهمية ,لأنه يمثل المنافذ والمرات الطبيعية بين الساحل والداخل.
ويوجد في مرتفعات عسير واليمن كثير من الوديان ,وهي تستخدم كمسالك بين مخا والحديدة, وغيرهما من الثغور الواقعة على ساحل البحر الاحمر ,وكذلك بين عدن على البحر العربي وبين الداخل . ومن اهم الوديان التي تنبع من بلاد اليمن وتتجه نحو ساحل البحر العربي هو وادي حضرموت .اما الوديان التي تنحدر نحو الشرق فهي طويلة ,ومن أهمها وادي الرمة ويعرف ايضا باسم وادي الباطن ,وهو يتجه نحو منطقة البصرة على شط العرب ,ووادي سمية ,وهو يتجه نحو ساحل عمان على الخليج العربي . وهذة الوديان ليست انهارا دائمة الجريان ,وإنما هي عبارة عن وديان صحراوية تفيض بالمياه وقت سقوط المطر ,ثم تجف بعد ذلك. ولهذه الوديان أهمية كبيرة في صحراء بلاد العرب ,لأنها مواطن الواحات,ومراكز الاستقرار, وفيها يجد البدوي حاجته من المياه عن طريق حفر أبار قليلة العمق ,وهي لرطوبتها تعتبر اكثر الجهات غنى بالمراعى. وفي بعض الأحيان وخاصة في الوديان الجبلية يقيم السكان, سدودا يحجزون أمامها المياه التي يستخدمونها في ري المزروعات. ومعظم الوديان التي تتجه شرقا تتلاشى في الصحراء قبل ان تصل منخفض الخليج او حوض العراق ,اذا استثنينا وادي الرمة السابق ذكره ,الذي يمتد من قرب المدينة الى منطقة البصرة ويعرف هناك باسم وادي الباطن .
عدا هذة الوديان الصحراوية توجد موارد مائية اخرى من العيون الطبيعية ,وهذة تستطيع في بعض الأحيان ان تفيض مكونة لجداول مائية دائمة الجريان .وأحيانا توجد كهوف ومغارات مائية من أشهرها مغارة تيماء في شمال غرب جبل شمر ,التي يبلغ اتساع فوهتها نحو 17مترا (50قدم) وعمق مائها نحو هذا القدر. وهناك ايضا منخفضات وأحواض تتجمع فيها مياه الامطار والسيول ,ورغم ان معظم هذة المياه ملوث, وبعضها يحتوي على أملاح ومواد كبريتية ,الا ان كل قطرة ماء في الصحراء لها قيمتها عند البدوي. وتنتهي المرتفعات الغربية بهضبة قليلة الارتفاع تعرف باسم هضبة نجد, متوسط ارتفاعها 750م, وان كانت تبرز على سطحها بعض القمم التي ترتفع الي قدر يتراوح بين 1500-1800م, كما في جبل أجا وجبل طويق وتتكون تلك القمم من صخور اكثر مقاومة لعوامل التعرية, لهذا استطاعت ان تبقى شامخة بالنسبة لما يجاورها.
وتحتوي شبة الجزيرة العربية على اربعة انواع من الصحارى ,قد لاحظ البدوي اختلاف تكويناتها. وأعطى لها تسميات خاصة, فهناك مثلا:
1- صحراء النقود: ويطلق هذا الاسم على مساحات واسعة تغطيها طبقات سميكة من الرمال ,وتحتوي على كثبان رملية.
2- الدهناء: ويطلق على الاراضي التي تغطيها تكوينات حصوية خشنة, بجانب احتوائها على أشرطة رملية مختلفة الاتساع.
3- الاحقاف: وتعرف به الاراضي المغطاة بطبقات سميكة من الرمل الدقيق, وتحتوي على كثبان اكثر ارتفاعا, تحصر فيما بنيها احواضا منخفضة.
4- الحرار: ويطلق الاسم على المناطق التي تغطيها تكوينات اللافا البركانية, سواء كان السطح جبليا او سهليا.
هذة الصحارى صعبة الاجتياز, وان أمكن القول ان الدهناء والنفود يمكن السير خلالها بقدر ,أي لمراحل قصيرة. ولابد للمسافر ان يحمل معه الماء والطعام لراحلته. اما الاحقاف فيكاد يكون من المستحيل اختراقها حتى بواسطة الإبل .و الاحقاف والنفود كلاهما يتألف من صحارى رملية , الا ان رمال الاحقاف أدق ,لهذا يمكن القول بان الاحقاف أسوا انواع الصحاري.وتمتد النفود على شكل شريط يختلف اتساعه في شمال هضبة نجد ,بينها وبين صحراء سوريا (صحراء الحامد). وهى لا تشغل كل القسم الشمالي من شبة الجزيرة, بل هناك منافذ عند طرفيها الشرقي والغربي.ففي الشرق تتلاشى صحراء النفود وتضمحل, وتترك شريطا ضيفا الى الشمال الشرقي من حائل (في منطقة جبل شمر) قبل ان تبدأ صحراء اخرى في الظهور هي الدهناء وقد سمح هذا الشريط الضيق بين الصحراوين بحركة مرور لقوافل التجارة والحج بين نجد من جهة والنجف والسماوة على الفرات من جهة اخرى.
وتضمحل صحراء النفود ايضا في الغرب وتترك طريقا يمكن اجتيازه بينها وبين مرتفعات مدين. وقد كانت القوافل قديما تسير خلال هذا الممر وعبره حاملة تجارة بلاد العرب الى عالم البحر المتوسط .وقد أدت الحركة التجارية النشطة خلال ذلك الممر الى قيام مملكة بترا القديمة ,التي كانت تتحكم في تجارة الممر المتجهة نحو مصر او بلاد الشام, وكانت تجتاز هذا المنفذ ايضا قوافل الحج الآتية من تركيا وسوريا.
وتمتد صحراء الدهناء في شرق شبة الجزيرة العربية على هيئة شريط واسع متصل نحو الجنوب الشرقي الى سلطنة عمان.
وتبدأ صحراء الاحقاف من حوالي عرض مدار السرطان تقريبا وتمتد امتدادا شاسعا نحو الجنوب الى ساحل البحر العربي لمسافة تتراوح بين 400-500ميل ,وتعرف الاحقاف باسم صحراء الربع الخالي ايضا وقد فصلت هذا الصحراء القاحلة سلطنة عمان عن باقي شبة الجزيرة, وجعلت لسكانها طابعا خاصا.
اما صحاري الحرار فتنتشر في جهات كثيرة ,وأشهرها حرةالعويرض في منطقة مدين وحرة خيبر شمال المدينة .اما بقية اراضي شبه الجزيرة فهي عبارة عن سهوب ومراعي ,كما توجد مناطق خصوبة وانتاج زراعي. وتتمثل مناطق الخصوبة في داخل هذا المحيط الصحراوي في ثلاث مجموعات من الواحات هي:
1- واحات جبل شمر: تقع جنوب منطقة النفود الشمالية بين سلسلتين جبليتين عاليتين وهي أجا وسلمى تنحدر منهما المياه في بعض وديان أدت الى قيام هذة الواحات التي من أشهرها واحة حائل.
2- واحات منطقة القصيم : وتقع جنوب منطقة واحات جبل شمر . وتفصل بينهما منطقة سهوب شبه صحراوية, وهي تمتد على طول وادي الرمة الاوسط والأعلى. ففي هذا الوادي يوجد مستوى من الماء الباطني يقع قريبا من السطح, كما تتوفر احيانا مياه سطحية في بعض أجزائه .وتمتد هذة الواحات مسافة تصل الى نحو 160كم على شكل شريط يتقطع احيانا .وتتألف الواحات من اكثر من 100 قرية صغيرة وكبيرة أشهرها واحات بريدة.
3- واحات منطقة نجد: وتشغل منطقة أوسع بكثير من المنطقتين السابقتين, اذ تشغل مساحة تقترب من 26الف كم2 ,بما في ذلك مناطق السهوب والمراعي التي تتخلل اراضي الواحات والقسم الرئيسي منها عبارة عن سلسلة من الواحات تمتد على طول سفوح جبل طويق من منطقة الصدير في الشمال الي منطقة الحريق في الجنوب , ويعرف القسم الاوسط من مجموعة واحات نجد باسم العارض وفي هذا القسم تقع الرياض على وادي حنيفة, ويعرف ايضا بوادي صهباء وفي جنوبها تقع واحة الخرج وهي من اهم المناطق التي وجهت إليها العناية من الوجهة الزراعية في الوقت الحاضر .
(ب) هضبة الدكن: هي عبارة عن شبة جزيرة تمثل قسما منعزلا من قارة قديمة تسمي قارة جندوانا أضيف الى اساس قارة اسيا. وهي أشبه بمثلث تقع رأسه في الجنوب, وتمتد قاعدته في الشمال, من خليج كزتش في الغرب الى دلتا نهر الجانج في الشرق, وتفصلها سهول نهر السند والجانج عن مرتفعات الهيمالايا الحديثة النشأة في الشمال.
ويبدو التركيب الجيولوجي لهضبة الدكن بسيطا في معظمه, فهي تتركب من قاعدة من الصخور القديمة الاركية المتبلورة ,تليها الى اعلى مجموعة من الطباق الصخرية التي تنسب لعصر ما قبل الكمبري ,وهي تنتشر فوق مساحات عظيمة بشكل منتظم لا يعتوره الاضطراب, باستثناء قسمها الأسفل الذي أصابه الالتواء البسيط في اقليم تلال ارافللى في ولاية راجبوتانا وتكاد تختفي تكوينات العصور الأولى من ازمن الاول حتي نصل الى العصر الفحمي, فنصادف طبقات رسوبية أهمها مجموعة الطبقات المعروفة بتكوينات جندوانا. وقد تراكمت هذة التكوينات ابتداء من اواخر العصر الفحمي حتى اواخر العصر الكريتاسي .وهذة تبدا عادة من اسفل بمجموعات صخرية جليدية تحتوي على صخور التيلايت.
وقد بقيت هضبة الدكن بارزة فوق مستوى البحر منذ عصور ما قبل الكمبري, اذ ان جميع صخورها قارية النشأة, فالمستويات العليا من طبقات جندوانا تتركب هي الاخرى من صخور رملية وطينية قارية, ولكنها ألان تنحصر في مساحات صغيرة نسبيا ,غالبا في جهات منخفضة في داخلية شبه الجزيرة. ويقتصر وجود الرواسب البحرية التي تنتمي للعصر الجوراسي في شبه جزيرة كوتش, وفي اجزاء منعزلة من نطاق الساحل الشرقي. وفي الشمال الغربي من شبه الجزيرة, وعلى الجانب الجنوبي من مرتفعات اسام ,وأيضا في جنوب الهضبة توجد تكوينات بحرية تنسب لأواسط وأواخر العصر الكريتاسي ,تركز على القاعدة الصخرية القديمة. وفي اواخر الزمن الثاني وأوائل الزمن الثالث (من العصر الكريتاسي حتى أوائل عصر الايوسين ) انبثقت طفوح من اللافا البازلتية على نطاق واسع, فغطت مساحات هائلة من سطح هضبة الدكن ,وهي تسمى بالدكن ترابس ,وهي تنتشر ألان فوق مساحة في وسط الهضبة وغربها ,تصل الى نحو نصف مليون كيلو مترا مربعا, كما توجد مبعثرة في جهات مختلفة, تفصل بينها مساحات كبيرة , اكتسحت تكويناتها عوامل التعرية.
ويدل اختفاء الأعناق والفوهات البركانية, على ان اللافا قد انبثقت من خلال شقوق وفوالق واسعة النطاق . وقد خرجت هذة الطفوح الى سطح الكتلة اثنا فترات متعاقبة, تخللتها فترات هدوء ,كانت تتعرض فيها غطاءات اللافا لعوامل التعرية, فتنشأ تكوينات قارية ارب معظمها في مياه عذبة. وقد بلغت هذة الطفوح اوجها حينما كانت كتلة الدكن تعاني من حركة رفع, صاحبت الزحزحة التي أدت الى تكسر القسم الشرقي من قارة جندوانا وقد تأثرت الهضبة بحركة رفع احدث, أدت الى ميلها صوب الشرق, مما أدى الى شدة انحدارها تجاه الغرب .والى اتجاه شبكة تصريفها النهري الرئيسية نحو الشرق .وقد صحبت حركة الرفع هذة انكسارات بالقرب من الساحل الشرقي وفي جنوب الهضبة. وفوق السواحل الجديدة التي نشأت عقب الرفع تراكمت, في عدة أماكن رواسب بحرية تنتمي للزمن الثالث ابتداء من عصر الايوسين حتى اواخر عصر البلايوسين.
إقليم السواحل الشرقية وسلاسل الجزر المحيطة بها:
يتركز في الإطراف الشرقية من قارة اسيا والجزر المجاورة لها عدد عديد من سكان هذا القارة. وتتداخل في اراضي شرق اسيا وسهولها بعض السلاسل الجبلية التي تقلل من مساحة الاراضي المنخفضة. الا ان هذة الاراضي تخترقها مجموعة من الانهار العظيمة مثل نهر ميكونج في الصين الهندية ,وانهار سى كيانج ويانجستي وهوانج (الأصفر) في الصين, ونهر أمور في منشوريا. وقد نمت في أودية كثير من هذة الانهار مراكز كثيرة من الحضارات العريقة والقديمة ,كما نمت فيها ايضا نوايات الأمم الحديثة في هذا الجزء من اسيا.وتقع الى الشرق من الساحل الأسيوي مجموعة من الجزر التي تنتظم على شكل أقواس كبيرة, تبدا بقوس جزر كوريل ,ثم جزيرة سخالين, والجزر اليابانية ,وجزر ريوكيو وجزر تايوان (فرموزا). وتمثل هذة الجزر نطاقات من الجبال البركانية التابعة للنظام الجبلي الا لبى . وتعتبر جبال كمتشتكا, وجبال فرخويا نسك في شمال شرق اسيا امتدادا للنطاقات الجبلية في جزر شرق اسيا.
وتقع الى الجنوب الشرقي من قارة اسيا مجموعة عظيمة من الجزر ,تدعى أرخبيل جزر الهند الشرقية . وتضم هذة المجموعة الكبيرة جزر اندونيسيا وجزر الفلبين . وقد انتشر الإسلام وعم جزر اندونيسيا ,ودخل جزر الفلبين عن طريق التجارة والتجار من شبه جزيرة الملايو(ماليزيا). وتوجد في كل أقواس الجزر التي ذكرناها مئات من البراكين الخامدة والنشطة.وفي جزيرة جاوة وحدها نحو 17 بركانا نشطا, وفي سومطرة عشرة ,وفي جزر الفلبين 12.وفي اليابان اكثر من 40 بركانا نشطا. ويودي ثوران هذا البراكين الى انتشار سحب من الغازات الحارة وحدوث انهيارات طينية ,التي تجلب الدمار للقرى الرابضة فوق المنحدرات الجبلية .ولكن هذة البراكين هي ايضا سبب خصوبة التربة في جزيرة مثل جزيرة جاوة, التي يسكنها اكثر من ثلثي سكان اندونيسيا (130 مليون نسمة).وغالبيتهم العظمى من المسلمين.

((المصدر: كتاب جغرافية اسيا الإقليمية))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
taqwa alomari

avatar

المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: قارة أسيا: (البناء الجيولوجي   الإثنين أغسطس 15, 2011 5:26 pm

gd job shosho
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
(شفاء عبدالقادر)

avatar

المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: قارة أسيا: (البناء الجيولوجي   الأربعاء أغسطس 17, 2011 12:29 pm

شكرا لك تقوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قارة أسيا: (البناء الجيولوجي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قسم الجغرافيا في جامعة اليرموك  :: الجغرافية الطبيعية :: الجغرافيا الطبيعية-
انتقل الى: